الاثنين، 14 مارس 2022

ملامح التجديد في الشـــعـرالجاهـــــلي - القسم الاول بقلم د. فالح الكيـــــــــــــــــــــلاني .

 ملامح التجديد  في  الشـــعـرالجاهـــــلي  - القسم الاول

بقلم  د.  فالح الكيـــــــــــــــــــــلاني

.

ومما لاشك فيه كان الشعر في الجاهلية هو الفن الوحيد - او يكاد يكون كذلك - الذي اجتمعت فيه ثقافة العرب وفيه تنامت ثقافتهم وعبقريتهم من خلاله ، وكان هو الوسيلة الإعلامية  الوحيدة بين  القبائل، ينشر أمجادها ويُشيد بأحسابها وانسابها ويسجّل للأجيال ايامهم  ومفاخرهم ، بحيث اضحت موضوعاته مرآة لحياتهم البدوية والحضرية التي  عاشوها ، فكانت تقليديّة يتناولها جميع الشعراء على نفس النسق والأسلوب  .

الشاعر العربي  في الجاهلية يتميز بمكانته العالية المرموقة في قومه  وعند قبيلته او القبائل الاخرى  تبعا لقوة شاعريته واشتهارها بين القبائل فكما كان يقال فلان فارس القبيلة  الفلانية كان يقال فلان شاعرها  واذا نبغ في القبيلة شاعر او ابدع في القصيد  كان ذلك  مدعاة  للفرح والابتهاج   به واقامة الحفلات   والتكريم له  فيما تتقدم  القبائل الاخرى  للتهنئة  لقبيلته وذلك  لان الشاعر  بمثابة  الفارس المدافع عن هذه القبيلة او اقوى مكانة  فهو حا مي الاعراض والذمار  ولسان حال قومه  والذي يتكلم عنهم  في المجتمعات  والوفود  وفي المناظرات  والمواسم  والاسواق و كان  ذلك مدعاة  لظهور اسواق الشعر والادب والكلام مثل  سوق عكاظ  وسوق المربد  فهما خير شاهد  على  ذلك  والشاعر  مقوي عزائم  قومه  وشادّهم  في الحرب اليها وناقل الاخبار  ويمكن  القول بان الشاعر في الجاهلية  بمثابة الصحيفة هذا اليوم  تنشر كل خبر يقع  وتنتصر لمؤسسها ومنهجيته ووجهة نظره  ومن تأسست لاجله  او لمحررها او جماعتها والعاملين معه وتعبرعن ارائهم واحوالهم ووجهات  نظر كل منهم  او لحزبها  وما يرنو اليه .

والشعرالجاهلي الواصل الينا  شعر ذو قوة وصلابة وخيال واسع   وبلاغة عفوية ونغمات شعرية متناسقة كامل البناء اللغوي . واللغة العربية تمتاز بقواعدها وبلاغتها مما  يثبت ويدلل على انها وصلت الينا متكاملة في كل وجوهها تطفح بالنضج والاستواء والتكامل وقد حددت فترة تكاملها ونضوجها بفترة زمنية تقدر بماءتي سنة ويؤيد قولي هذا الشعرالذي قيل  فيها ووصل الينا بقوته وبلاغته وتصويره وشاعريته البليغة وقد حدد مؤرخو الادب العربي واخص الشعر  انه قيل فيها  في فترة زمنية تقدر  بقرن ونصف او لا تتجاوز القرنين في كل الاحوال      وهذ ه الفترة  هي التي شهدت تكامل اللغة العربية وفيها نضج الشعر واستوى على سوقه، وقال الجاحظ  عمرو بن  عثمان :

(فإذا  استظهرنا الشعر وجدنا  له، إلى أن جاء بالإسلام خمسين  


ومائة عام )

ومن الغرابة لم يظهرالتجديد في حياة العرب انما وجد في  الشعر العربي  فالشعرالعربي  بالتجديد قديم … فهناك تجديد قد لا نحسن الحديث عنه لأننا لا نعرف أصوله، ولا نكاد نحس شيئًا من تاريخه، وإنما نرى مظاهره تأتي بين حينٍ وحين في الشعر العربي الجاهلي قبل ظهور الإسلام، وهذا التجديد إنما وصل للأدب العربي عندما انتشر العرب في جاهليتهم حول الجزيرة في الشام وفي العراق، واتصلوا بالحضارة اليونانية الرومانية من ناحية والحضارة الفارسية من ناحية أخرى، ولسنا نعرف بالضبط متى كان هذا الاتصال، ولسنا نعرف بالضبط إلى أي حد بلغ تأثير هذا الاتصال في الحياة العربية، ولكننا نعرف شيئًا  أيسره انتشار بعض الديانات التي كانت معروفة وشائعة في البلاد الأجنبية؛ كالمسيحية واليهودية … نعرف انتشار هذه الديانات في جزيرة العرب ونعرف كذلك انتقال بعض مظاهر الحضارة الأجنبية الفارسية واليونانية والرومانية إلى الجزيرة العربية في  العصر الجاهلي، فالعرب قد أخذوا عن الفرس كما أخذوا عن الروم أشياء كثيرة في جاهليتهم، وظهر لهذا كله صدًى في الشعر العربي القديم نراه عندما نرى الأعشى يصف الخمر، وعندما نراه ونرى غيره من الشعراء يصفون أدوات الشراب ومجالس الشراب  .

فكل هذه الأشياء إنما انتقلت لهم من هذه البلاد التي اتصلوا بها والتي انتقلت إليهم بعض مظاهرها وبعض مظاهر الحضارة فيها، وانتقلت إليهم انتقالًا غير منظم؛ لظروف الحياة في ذلك الوقت  فهذا التجديد نُحِسهوبهذا  لا نستطيع ان نحدد له تأريخًا معينا .

وسُميَّ هذا العصر بالعصر الجاهلي لما شاع فيه من الجهل والامية في الاغلب كما جاء في القرآن الكريم الذي يمثل دستور الاسلام  الدين الجديد وروحه  فكلمة الإسلام تدلّ على الخضوع والاستسلام  لله تعالى وحده  وربما كانت الجاهلية ليست مشتقة من الجهل الذي هو خلاف المعرفة و العلم، حيث علمنا ان  العرب عرفوا في جاهليتهم كثير العلوم الفلكية ومواقع  النجوم بما فيها الاهتداء بها  والطبية  وعرفوا ايضا اقتفاء الأثر والادب والشعر والخطابة  وكثير غيرها ..

وكانت وحدة القبيلة هي المرتكز الاساسي  في العصر الجاهلي، وكل قبيلة تشكل وحدة انتمائية تشبه الدولة في الوقت الحاضر، لها حدودها الاعتبارية  وقوتها الذاتية وسعتها على الارض ، وكان الشاعر يمثل الجهة الإعلامية التي تنقل مفاخرها وتصور امكاناتها ومقدراتها الحربية والفكرية للآخرين، فالعرب كانوا  يهتمون بالشاعر  اهتمامهم  بالفارس المغوارفهذا  يذب عن حياض القبيلة بشجاعته وامكاناته القتالية وذاك  يذب عن  حياضها  بشاعريته  وقوله   وخاصة اذا ما علمنا ان الشعر كان سلاحا  رائجا وقويا في ذلك الوقت، وتهتم تبعًا لذلك بالشاعر الذي يعبر عن أمجاد القبيلة ويصور مفاخرها، ويستطيع  محو وطمس سوءاتها بقدرته الشعرية .

ولعل في  قصة الشاعر من بني أنف الناقة الذين كانوا يتوارون خجلاً من اسم قبيلتهم، ومروا بظرف مخجل حتى العصر الأموي فجاءهم الشاعر الأموي ( الحطيئة)  وقال فيهم قصيدته المشهورة  التي مطلعها :

طافت أُمامة ُ بالرُكبان آوِنَة ً            يا حسنهُ مِن قوام ما  و منتقبا

ومنها  هذه الابيات :

سيري أُمامَ فإنَّ الأكثرين حصَى ً         و الأَكْرَمين إذا ما يُنْسَبُونَ أبـــا

قومٌ همُ الأنفُ والأذاب غيرهمُ        و منْ يسوِّي بأنف الناقة ِ الذّنبا

قَوْمٌ إذا عَقَدوا عَقْداً لِجَارِهِمُ        شَدُّوا العِناجَ وشَدُّوا فوقه الكَرَبا

أَبلِغْ سَرَاة َ بني سعدٍ مغلغلة ً        جهدَ الرِّســــــالة ِ لا ألتاً ولا كذبا

ما كان ذَنْبُ بَغِيضٍ لا أَبَا لَكُمُ        في بائسٍ جاء يحدو أَيْنُقاً شُسُبَا

حَطَّتْ به من بلاد الطَّوْدِ عارية ٌ        حَصَّاءُ لم تَتَّرِكْ دون العَصَا شَذَبا

ماكان ذَنْبُكَ في جارٍ جَعَلْتَ له      عيشاً وقد كان ذاق الموت أو كربا

جارٍ أبيتَ لعوفٍ أن يُسبَّ به        أَلْقَاهُ قَوْمٌ جُفَاة ٌ ضَيَّعُوا الحَسَـــبَا

أَخْرَجْتَ جارَهُمُ من قَعْرِ مُظْلِمَة ٍ         لَو لم تُغِثْهُ ثَوَى في قَعْرِهَا حِقَبا

فأصبحوا بعد ذلك يسيرون في الناس وهم رافعوا  رؤوسهم بقبيلتهم واسمها،  فكانت هذه الامور تؤكد قدرات الشعر الخارقة في الانتصار وقلب الموازين  اللغوية والعرفية والاجتماعية لصالح الهدف، بحيث يلتقى ذلك مع حب العربي للشعر والبيان.

فالشعر العربي  انبعاث لحالة القبيلة العربية في العمل الشعري الجاهلي، وتؤكد أنها كانت المحرك الأساس للشعر الجاهلي في مجتمع سادت فيه القبلية. ولو تتبعنا الشعر الجاهلي نجده ينهل  من هذا الأفق القبلي الواسع  فأغلب  قصائد المعلقات في العصر الجاهلي نجد فيها اغلب المسارات الشعرية الوجدانية تتوارى وراء الافتخار بالقبيلة وتكتسب  الصدارة في كل فنونها الشعرية  لاحظ قول الشاعر عمرو بن كلثوم يقول مفتخرا بقبيلته  ويفخر برجالها وعزمهم وشدتهم   :

إذا   بلغ  الفطام لنــــــــا  صبي

تخر له الجبابر ســـــــــاجدينا

واهم ما يميز الشعر العربي أنه قد التزم بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله  فأن أبرز ما يفرق الشعر العربي ي العصرالجاهلي والعصور التالية له  عن النثر هو الوزن والقافية والتصور الشعري وما عدا ذلك فهي عناصر مشتركة بين الشعر والنثر:

كان للشعر العربي دور بارز في الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى المجاورة لها  مثل  الفرس والروم التي كانت لها حضارات قائمة  . وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث الشكل او المضمون، ومن حيث الأسلوب واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي

يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع

لاحظ كتابي  الموجز في الشعرالعربي  المجلد الاول

لاحظ موسوعتي (موسوعة شعراء  العربية في عشرة مجلدات )  المجلد الاول (شعراء جاهليون )  طبع دار دحلة   ناشرون وموزعون  عمان  - الاردن

اميرالبيــــــــــــــــان العربي

د .  فالح نصيف الحجية الكيــــلاني

العراق - ديالى - بلــــــــــد روز

**************************************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق