السبت، 2 أبريل 2022

قبسات ٌ من نور ٍ(نسَائِم ُ رمضان العطرةُ):رمضانُ شهرُ الصفحِ والتسامحِ : بقلم ِ:حسين نصر الدين

 


خاطرة ُ الصباح : 02/04/2022 : غُرةُ رمضان :

قبسات ٌ من نور ٍ(نسَائِم ُ رمضان العطرةُ):رمضانُ شهرُ الصفحِ والتسامحِ : بقلم ِ:حسين نصر الدين .

بحلول الشهر الفضيل وما يحيط به من أجواء روحانية وتسامحية ، يجلس المرء منا جلسةَ مُصارحةٍ ومُصالحةٍ مع نفسه ، مراجعاً حساباته ومعيداً النظر في الكثير من الأخطاء التي وقع بها، إذ يعتبر الشهر الفضيل موسماً للتصالح مع النفس والتسامح مع الآخرين .

شهر رمضان ، جعله الله ، فرصة ًلكل عاصٍ أو مُتخاصمٍ لأن يُبادرَ بالعفوِ والصفحِ ، فهو شهر التسامح والغفران والحب والرحمة ، فالله تعالى أمرنا بالصيام ليس فقط للامتناع عن الأكل والشرب بل لغرسِ الفضائل وتعويد الناس عليها .

فالإسلام جاء ليقيم أركان المجتمع على مكارم الأخلاق والصفات النبيلة التي منها الصفح ، والعفو عن الإساءة والأذى ، والحلم وترك الغضب ، فالإنسان المُسلم ُ مٌطالب بأن يكون واسع الصدر يُسارعُ إلى الحُلْمِ  قبل أن يسارع َ إلى الانتقامِ ، وأن يضعَ بدل الإساءة إحساناً ومكان الغضب عفواً وحلماً ، وأن يتذكر قوله تعالى:

(وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم) الآية 34 من سورةِ فُصِّلَتْ .

لذلك حث الله تعالى ورسوله الكريم على استغلال شهر رمضان في التسامح والعفو والصفح .

ومن الآيات القرآنية التي جاءت لتأكيد هذه المفاهيم : قوله تعالى (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) الآية 22 من سورةِ النور ، والتي نزلتْ في الصديق ِ أبي بكر رضيَ الله عنه وأرضاه .

ومن السنة: (عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادماً، إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهكَ شيئاَ من محارم الله تعالى فينتقم لله تعالى ). رواه مسلم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق