الخميس، 3 مارس 2022

قصيدة بعنوان (قطارُ العمر) للشاعر/ ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي


 قصيدة بعنوان

(قطارُ العمر) 

للشاعر/ ممدوح عبد اللطيف سليم الضباعي

الغنايم/أسيوط/مصر

تاريخ ومكان كتابتها

نجع حمادي في١٩٩٨/٧/٢م

يا قطارَ العمرِ هدِّء سرعتك///علَّني أجمعُ ما غاب لدي


أم عشقت الجريَ في تيهٍ وسكرِ///تيهي في دنيا العجائبِ سرمدي


إنما يومي وأمسي وغدي///مثل ماءٍ يتسربل بيدي


مرَّ أمسي مرَّ طيفٍ أو خيالِ///وَهَوَ يومي وغدِّي البائدي


إنما الأعوامُ مرَّتْ كالثوانِ///وأنا في غفلةٍ وشاردِ


زارَ رأسي الشيبُ من بعدِ الشبابِ///لم أُحققْ ما رجوتُ لغدي


ها هو العمرُ يمرُّ مسرعاً///وأنا لم أخطُ خطوه أبتدي


كلُ حيٍّ في طريقه يركضُ///وأنا في ذا المكانُ مرددي


خيَّم الليلُ على شمسي أنا///غبتي يا شمسي ألآ تتجددي


لم أزلْ في وحدتي ووحشتي///ناسكاً في هيكلي لِتعبُّدِي 


زاهداً في كل ما قد يشتهى/// باحثاً عن ذاتي علِّ أهتدي


أين أحلامي تلاشت في هوى///وعشى عيني ضبابي الأسودِ


ها هو الدهرُ تقلَّب أمرُهُ///وأنا ظلْتُ أنا مُتْجمدي 


لا أُحرِّكُ ساكناً كالمُحْنَطِي/// مثلُ باقي النَّاسِ سلبيُّ اليدي 


إنما المِيزان مُخْتَلُّ القُوى///وَمِيزانُ القومِ نصرُ المعتدي

مَنْ لهُ ظهرٌ يُرقى في الرتبْ///وأنا ظهري حناهُ مقعدي 

تمت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لوعة مشتاق// بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع

 لوعة مشتاق حزنٌ يفتك بالقلب من ألمِ النوى وصدري شق من لهب الجوى وشوقي قد أصبح يقطع مهجتي وأنا الذي امسى واصبح بالهجر اكتوى ويح قلبي أيظلُ د...