الثلاثاء، 1 مارس 2022

عن ذكرى الإسراءِ والمعراج ِ على صاحبِها الصلاة والسلام : بقلم ِ: حسين نصر الدين


 خاطرة ُ الصباح : 01/03/2022 :

عن ذكرى الإسراءِ والمعراج ِ على صاحبِها الصلاة والسلام : بقلم ِ: حسين نصر الدين .

(منْ جُعبةِ الذاكرةِ) :

وردَتْ أحداثُ ليلة ِالإسراءِ والمعراجِ في القرآنِ الكريم ِ والسُنة ِالنبوية ِ المُشرَّفةِ إذْ بينما كان رسول الله ﷺ نائما فى مضجعه أتاه جبريل عليه السلام ، فهمزه بقدمه ، فجلس رسولنا الكريم ﷺ فلم يرَ شيئاً ، ثم عاد إلى مضجعه ، فأتاه مرةً ثانية فهمزه بقدمه ، فجلس ولم يرَ شيئًا ، ثم عاد مرة أخرى إلى مضجعه ، فأتاه مرة ثالثة فهمزه بقدمه ، فقام النبي ﷺ فشقّ قلبه ، وأخرجه وملأه حكمةً وإيمانًا . وفي الصحيحيْن عن أنس بن مالك عن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما أن نبي الله ﷺ حدثهم عن ليلةِ أُسْرِيَ به : (بينما أنا في الحطيم وربما قال في الحجرعند البيت مضطجعاً   بين النائم واليقظان  فالأنبياء تنام أعينهم ولا تنام قلوبهم إذ أتاني آتٍ : أَنَّهُ جَاءَهُ ثَلَاثَةُ نَفَرٍ، وَهُوَ نَائِمٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَقَالَ أَوَّلُهُمْ : أَيُّهُمْ هُوَ؟ فَقَالَ أَوْسَطُهُمْ : هُوَ خَيْرُهُمْ ، ثم أفاقَ من ْ نومِه وخرج من المسجدِ إذ يلقاه ُ جبريل عليه السلام ومعه البراق والذي أسرى به صلى الله عليه وسلم من المسجدِ الحرام ِ بمكةَ المكرمة ِإلى المسجدِ ألأقصى المبارك بالقدس الشريفة ، ثم عرَجَ به إلى السماء العُلْيا حتى سدرةِ المنتهى والبيت المعمور ، والتقى بالأنبياء جميعاً من لدن أبينا آدم وأبي الأنبياء إبراهيم عليهما وعلى نبينا والأنبياء جميعاً الصلاة والسلام ، إلى آخرِ الحديثِ الشريف ِ ، كما ورد ذكرُ الرحلة المباركة وهذه المعجزة في سورة الإسراء التي سُميَت ْ السورة الكريمة باسمها في الآية الأولى :(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)الآية (1) ، كما ورد ذكرُ رحلة المعراج في سورة النجم : ﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى﴾ من الآيات من 1 : 11 . 

 أما عن ما في جعبة الذاكرة لديَّ :

عملتُ في دولةِ الكويت ِ الحبيبة في مكتبِ المستشار الدولي ( Internachinal Counsel Bureau ) مديراً مالياً وإدارياً ، سبعةَ عشرَ سنة ً ، وكان من بيْن عملي إعداد القرارات الإدارية بالمكتب وفقاً لقانون العمل في القطاع الأهلي المعمول به في الكويت برقم 6 لسنة 2010 ، ومن بيْن هذه القرارات ما يخص الإجازات الرسمية والعطل في مناسباتها الوطنية والدينية ، وكُنا كموظفين نتوقُ شوقاً إلى يوم أو أكثر إجازة حبذا لو جاءَ هذه اليوم قبل يوم الراحة الأسبوعية الجمعة والسبت مثلاً أو بعدهما ، ليكونَ بذلك بضعة أيامٍ ، وذات مرة ٍ أعددتُ قرارَ الإجازة بخصوص ذكرى الإسراء والمعراج ، على صاحبِها الصلاة والسلام ، وكان من مطلبِ الأستاذ المستشار المديرالعام(صاحب المكتب) أن أشرح القرار وأُتَرْجِم ُ مضمونه للسادة الزملاء الأجانب سواءً سكرتارية أو مستشارين ، حيْثُ كان يضم المكتب ُ بعض المستشارين الأجانب من أمريكا وكندا ، وكذلك من الهند ومن باكستان  وبنجلاديش وماليزيا وغيرهم ، وكانوا لا يُجيدون العربية ونتعاملُ معهم بالإنجليزية وبعضهم مسلمين وبعضهم غير مسلمين ، وكنت ُ أمرُ بنفسي عليهم أي السادة الأجانب وغيرهم وأُتَرْجِمُ لهم فحوى القرار شارحاً لهم هذه المعجزة الإلهية معجزة الإسراء والمعراج ، فكان أحدهم المستشار الأمريكي : Peter Joneحينما هممتُ أن أشرح له أنَّ :

(The Prophet Muhammed, may God bless him and grant him peace, ascended from earth to heaven)

ولمْ يدعُني أن ْ أُكمل َ له الشرح قائلاً :(I know That Story) أي ْ أنه يعرفُ هذه القصة ، وأفهمته أنها ليْسَتْ مجرد قصة بل هي معجزة إلهية تحققتْ للرسول ِ الكريم صلى الله عليْه وسلم َ (Divine Miracle ) .

ثُم يأتي بعد كلِ ذلك َ أحمقٌ تافه ٌ سفيه ٌ ويُشككُ في معجزة الإسراء والمعراج ويزعم أنها كانت ْ حلماً رآه رسولنا الكريم ، ويُكذبُ ما قاله الله سبحانه وتعالى في قرآنِه الكريم ، وما ورد عن لسان ِ رسولنا الكريم صلوات ُ الله وسلامه عليه الذي لا ينطقُ عن الهوى إن هو إلا وحي ٌ يُوحى ، وما ذكره الصديق أبو بكرٍ رضيَ الله عنه وأرضاهُ حينما صدقه وقال َ لسائله حينما سعى  إليْهِ رجال من المشركين فقالوا: هل لك إلى صاحبك يزعم أنه أُسري به الليلة إلى بيت المقدس؟ قال : أو قال ذلك؟ قالوا: نعم قال : لئن قال ذلك لقد صدق ، قالوا : أو تصدقه أنَّه ذهب الليلة إلى بيت المقدس ، وجاء قبل أن يصبح؟ فقال : نعم ، إني لأصدقه ما هو أبعد من ذلك ، أصدقه في خبر السماء في غدوة أو روحة . فلذلك سُمِّي أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم في حقِّه :(إنَّ الله بعثني إليكم ، فقلتم : كذبت . في أول الأمر، وقال أبو بكر: صدقت . وواساني بنفسه وماله ، فهل أنتم تاركو لي صاحبي؟! فهل أنتم تاركو لي صاحبي ؟! فما أوذي بعدها . فمثل هؤلاء كأبي لهبٍ وإبراهيم عيسى وإسلام بحيري وفاطمة ناعوت ، والذين ليْسَ لهم نصيبٌ من أسمائهم ، وغيرهم ما هم إلا حمقى سُفهاء أغبياء ضالين مضلين . ويُعدوا مرتدين ويجب ُ إقامة الحد عليْهم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق