الأحد، 24 نوفمبر 2024

غضبة شاعر// بقلم الشاعر: علي أحمد أبورفيع


 غضبة شاعر

__________


سلامٌ على ضالاً قلتُ فيه

مديحاً كانَ فيه لا يْضاها

أنا مَنْ أَوْقَفَ الجهال شِعري

وحقودا  لي بكرهٍ قَدْ دَعاها

أني لذي كُلّ مَنْ يَرمي بِطعنٍ

أهجوه سما في حروفي قَدْ رعاها

وإذا السامر في قالٍ و قيل

راودني الشَّك في قلبي تلاها

ولم أعجز عن تلقينِ غُرٍ

درس في الحياة أو سواها

أنا مَنْ نظمت قافيتي ببحرٍ

وسوء اللفظ منها قَدْ جفاها

ولكني عن لساني سليطٌ

كالأفعى فَغَّرتْ لعدوي فاها

تَعلَمت التعالي مِنْ نسورٍ

تُرائي مَنْ رآها في سَماها

أجافي بلا ذِكر إسم

لأيامٍ نَهلنا مٍنْ صفاها

إن عاد بِتجريح قولٍ

فَبُشرا بِهجْوٍ لا تَناهى


::___________٢٠٢٤/١١/٢٤


بقلم : علي أحمد أبورفيع

(ابن الباديه أبورفيع)

الأربعاء، 30 أكتوبر 2024

هواجس شعري// بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع


 هواجس شعري

___________


الله يعلم مافي القلب من شجن

ينساب عفوا إذا سطّرت أبياتي


شوق إليه دموع لست أحصرها

مادام قربي فقد حققّت غاياتي


الشعر روحي ووجداني وذاكرتي

والشعر متكئي حين الملمّات


الشعر رفقة ود قد أنست بهم

واُشعِل الشمع في أحلى مساءاتي


من للطبيعة غيري في تهجدها

مسافر سوف أبقى فوق أبياتي


غداً سأجتاح هذا الكون في ألقٍ 

وتبلغ السبع للمعنى فتوحاتي


ويرفل الحرف في أهداب قافيتي

ويرقص المجد مفتوناً بأبياتي


الشعر كالماء يسري في مخيلتي

تكاد تزهر في فكري مساءاتي


مادمتُ أعرف قدري والوفا قدري

لا شك سوف أعاني لإعترافاتي


شوق المتيم دوما في طلائعها

تلك القصائد عطر جدّ من ذاتي


أنا المتيم هذي الأرض تعرفني

سر الربيع بقلبي صنو ضحكاتي


إن شئت اضحك ملء الثغر أبسطها

كفّي وأدني بقربي قلب مولاتي


::___________ ٢٠٢٤/١٠/٣١


بقلم : علي أحمد أبورفيع

(ابن الباديه أبورفيع)

الاثنين، 21 أكتوبر 2024

قراءة نقدية ل قصيدة "لوعة مشتاق" للدكتور علي أحمد أبو رفيع بقلم د. سما سامي بغدادي


 قراءة نقدية ل قصيدة  "لوعة مشتاق" للدكتور علي أحمد أبو رفيع بقلم د. سما سامي بغدادي . 

.....................................

القصيدة 

............

لوعة مشتاق

___________


حزنٌ يفتك بالقلب من ألمِ النوى

وصدري شق من لهب الجوى


وشوقي قد أصبح يقطع مهجتي

وأنا الذي امسى واصبح بالهجر اكتوى


ويح قلبي أيظلُ دون نبضٍ ميتاً

وهي الحياة لنبض قلبي  والدّوا


أأخدع نفسي وأهوى غيرها

كذِباً وبئسَ الخداع من حرف الهوى


وفي كلّ ليل يسري خيالي نحوها

وفؤادي كم تحدث عنها كم روى


ياهل  ترى  سأبلغ  غايتي 

أم أنني سأهوي مثل نجمٍ قد هَوَى


أتُرى نلتقي في سبيل الحب يوما

وبالوصل ننسى به ألم النوى


لن  أشرب  الماء و أرتوي

والقلب من بحر الحبيبةِ ما أرتوى


حدسي  بلقياها  قريب، موقنٌ

إن حدسي ماتعدى بذلك أو غوى


كم  الليالي تطوى في الحياة كلحظةٍ

والحب في فؤادي عصى ما انطوى


وقطعت وعد أن أعيش بقربها

حتي وإن ذهبت تعيش بنينوى


:: _________٢٠٢٤/١٠/١٢

بقلم : علي أحمد أبورفيع

(ابن الباديه أبورفيع)


روحية النص والمعاني الوجدانية

............................................

لطالما كان الشاعر المبدع علي أحمد أبو رفيع يبهرنا بهذا الفيض المفرط من المعاني الوجدانية النقية الشفافة المرسومة بأتقان ضمن توصيفات شعرية شجية ومعبرة ، تأخذنا الى عالم خيالي مليء بالشعور   المترف المخملي النقي ، والعذري ، ويعيد  للشعور معاني الجلال والقدسية،  ويشرق في إضاءآت نورانية تزهو بمعاني الشعور الانساني وفق رؤية روحية ، إبداعية عميقة ومؤثرة في الوجداني  الانساني ،  واليوم نقف عندقصيدة  الشاعر المبدع ، ونسمو مع  معاني   التوصيفات الى عالم مليء بالمحبة والنقاء حيث 

تتناول القصيدة مشاعر الشوق والألم الناتج عن الفراق، مما يعكس عمق التجربة الإنسانية  وشعور الذات  بذلك الوجع  الذي يملأها لفراق الاحبة  حيث تتجلى . الروح الشعرية  في تصوير الحزن والوحدة ،  بشكل مكثف، مما يجعل القارئ  جزء من تلك الصور الشعرية التي تفيض عذوبة  ويشارك شعور الافتقار والحنين.

المعاني الروحية في القصيدة

......................................

تتجلى المعاني الروحية في قصيدة "لوعة مشتاق" من خلال التعبير عن مشاعر الشوق والفراق. يتمركز النص حول الألم الناتج عن غياب الحبيب، مما يعكس حالة من الصراع الداخلي بين الأمل واليأس. تبرز الروحانية من خلال تصوير الحب كقوة حيوية تُنعش القلب، حيث يُظهر الشاعر كيف أن الفراق يُميت هذه الحيوية. كما يعكس النص عمق الارتباط الروحي بالحبيبة، مما يجعل الحب تجربة تتجاوز الماديات إلى حالة من السمو الروحي.

المحسنات اللفظية في القصيدة 

........... ......................    ......    

يتناول الشاعر مجموعة من المحسنات اللفظية  والبديعية لقاموس ابداعي ثري المعاني   والصور    يلتقط  بتلات الشعور النقي من فصوص اللغة العربية الثرية لتعزيز جمال النص. تبرز الجناس والطباق، مثل "أكتوى" و"هوا" لتعميق المعاني، كما تساهم التكرارات  والموسيقى الداخلية المنسابة، المنسجمة  المتدرجة ، في إظهار قوة المشاعر المتجسدة. و تُضفي لمسة جمالية على النص، مما يخلق تآلفًا بين الكلمات والمشاعر  يشد القارئ ويأسره بالشغف 


البنية الداخلية

.....................

تتسم البنية الداخلية للنص بالتنظيم الواضح، حيث يُقسم إلى مقاطع تحمل تتابعًا منطقيًا من الألم، إلى الأمل. كل مقطع يُعبر عن رؤية روحية  شفافة وعميقة ،  مما يُضفي تنوعًا على التجربة الشعرية. تُظهر النقاط المتباينة، بين الألم والشوق والمعاناة والنظر إلى المستقبل، مما يعكس الصراع الداخلي الذي تعيشه الذات الانسانية في حال الفراق والحنين  ،  وقد تناول الشاعر  تلك الرؤية الاصولية بالتعبير عن الشعور الانساني كي يكسبه لمحة من لمحات القداسة   ويضفي على النص   ملامح جمالية جذابة تأسر القارئ وتخلد في ذاكرتهِ 


الموسيقى الداخلية

..........................

تُعتبر الموسيقى الداخلية عنصرًا هامًا في النص، حيث تتجلى الإيقاعات والأوزان في تكرار الأصوات والتراكيب. تُعزز القوافي المشاعر، وتخلق تدفقًا سلسًا يُسهل على القارئ تذوق المعاني. الألفاظ المُختارة بعناية تضفي على النص إيقاعًا لحنًا يعكس الشعور الانساني المترف العفيف والعذري ويعيد  رسم معالم الذات ضمن  رؤية  ابداعيه تحث على  النقاء وابمحبة والسلام 

ومن هنا نجد النص ، يعكس عمق التجربة الوجدانية للذات الانسانية ، حيث ينجح في احترافية الانتقاء للمفردة ممايعزز  بناء  المحسنات اللفظية داخل البيت الشعري ، وخلق بنية داخلية متماسكة، وموسيقى شعرية متناغمة ،  لإيصال مشاعر الشوق والألم بطريقة مؤثرة. تُعتبر هذه العناصر مجتمعةً سببًا في قدرة النص على التواصل مع القارئ وإشعال فتيل التأمل في تجارب الحب والفراق.

تتسم البنية الداخلية بالنظام والترتيب، حيث تُقسم المشاعر إلى مقاطع تحمل أفكارًا متتابعة. يبدأ النص بالحديث عن الألم والشوق، ثم ينتقل إلى التردد والخداع، وينتهي بالتساؤلات حول الأمل في اللقاء. كل مقطع يُعبّر عن مرحلة مختلفة من الصراع النفسي، مما يُظهر تطور وتنامي دارمي  للمشاعر بشكل تدريجي.


تسهم هذه البنية في إبراز الصراع الداخلي للذات الانسانية ، مما يُعطي النص عمقًا ويُساعد القارئ على فهم التحولات النفسية التي يمر بها. واستخدام السؤال في النهاية يعكس حالة التوتر والتساؤل عن المستقبل، مما يُبقي القارئ متفاعلًا مع النص


رمزية النص


تتسم قصيدة  "لوعة مشتاق" بالرمزية العميقة، حيث يمثل الشوق والألم تجسيدًا للحنين إلى الحبيب. حيث يتناول مفردات مثل  "النوى" و"الفراق" كرمزين أساسيين يعكسان حالة الفقد، في حين أن "النجم" الذي يهوي يرمز إلى الأمل الضائع والمشاعر المتلاعبة. تمثل "الحبيبة" الجانب الروحي والمثالي للحب، بينما تشير الألفاظ الأخرى إلى المعاناة الناتجة عن الفراق، مما يُعمق التجربة الوجدانية.


تجمع الرمزية والبنية الداخلية في نص "لوعة مشتاق" لتخلق تجربة شعرية غنية وعميقة، تُبرز مشاعر الشوق والألم بطريقة مُعبرة، مما يعكس تجارب الحب والفراق بشكل مؤثر.


قراءة الشجن في القصيدة


الشجن هو العنصر الأساسي في القصيدة، حيث يُعبر عن الألم المستمر والشوق الحارق. يبدأ الشاعر بالتعبير عن مشاعر الفراق في سطور قوية تحمل طابع الحزن، مثل "حزنٌ يفتك بالقلب" و"وأنا الذي أمسى واصبح بالهجر اكتوى". هذه العبارات تنقل إحساس الفقد بشكل ملموس.


تتداخل مشاعر الشجن مع الأمل في اللقاء، كما يظهر في التساؤلات عن إمكانية استعادة الحب. تُعبر هذه التناقضات عن عمق التجربة الإنسانية، حيث يتمسك الشاعر بالأمل رغم الألم، مما يُضفي طابعًا  مؤثرا مليء  بالوجع ومعبر عن  الالم الانساني الذي يعتري المرء بالفراق . 


ملامح الشجن


1. اللغة المكثفة: يتناول الشاعر لغة غنية بالمجازات والتشبيهات، مما يعزز شعور الشجن. العبارات مثل "صدري شق من لهب الجوى" تضيف بُعدًا دراميًا للمشاعر.


2. التكرار: تكرار بعض الكلمات مثل "أهوي" و"نبض" يُعزز من عمق المشاعر ويجعل الشجن أكثر وضوحًا.


3. التساؤلات: استخدام التساؤلات يعكس عدم اليقين والتوق، مما يُضفي طابعًا حزينًا مؤثرا على القصيدة ، كالتساؤل عن اللقاء: "أتُرى نلتقي في سبيل الحب يوما؟".


الخاتمة والهدف العام 

.............................


تُعد قصيدة  "لوعة مشتاق" من   القصائد المؤثرة التي تخلد في ذاكرة المتلقي كي  يكون جزء من ذلك الشعور النقي المترف   ولحضات الحنين   من الاحبة ، ويعزز ملامح المعاني الروحية وملامح الشجن  حيث تعد هذهِ العناصر  من العناصر الأساسية التي تُغني ذائقة المتلقي المتذوق  للقصائد العربية الاصيلة ، وتطرب مسامعه وتحقق الهدف المرجومن كتابة  نص ادبي متكامل اباركان  والابعاد الروحية   ، واللغوية والجمالية  ومعاني  وعمق المضمون  ، حيث تجسد مشاعر الحب والفراق بطريقة مؤثرة وعميقة. تساهم هذه العناصر في خلق تجربة شعرية تُعبر عن التعقيدات الوجدانية المرتبطة بالعلاقات الإنسانيةبشكل  يخلد في ذاكرة المتلقي   الذي   يتوضأ بذلك الفيض الابداعي المبهر بوركت اناملكم دكتور  وامنياتي لكم بالتوفيق ان شاء الله . كل التقدير 

 د. سما سامي بغدادي

السبت، 12 أكتوبر 2024

لوعة مشتاق// بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع


 لوعة مشتاق


حزنٌ يفتك بالقلب من ألمِ النوى

وصدري شق من لهب الجوى


وشوقي قد أصبح يقطع مهجتي

وأنا الذي امسى واصبح بالهجر اكتوى


ويح قلبي أيظلُ دون نبضٍ ميتاً

وهي الحياة لنبض قلبي  والدّوا


أأخدع نفسي وأهوى غيرها

كذِباً وبئسَ الخداع من حرف الهوى


وفي كلّ ليل يسري خيالي نحوها

وفؤادي كم تحدث عنها كم روى


ياهل  ترى  سأبلغ  غايتي 

أم أنني سأهوي مثل نجمٍ قد هَوَى


أتُرى نلتقي في سبيل الحب يوما

وبالوصل ننسى به ألم النوى


لن  أشرب  الماء و أرتوي

والقلب من بحر الحبيبةِ ما أرتوى


حدسي  بلقياها  قريب، موقنٌ

إن حدسي ماتعدى بذلك أو غوى


كم  الليالي تطوى في الحياة كلحظةٍ

والحب في فؤادي عصى ما انطوى


وقطعت وعد أن أعيش بقربها

حتي وإن ذهبت تعيش بنينوى


:: _________٢٠٢٤/١٠/١٢

بقلم : علي أحمد أبورفيع

(ابن الباديه أبورفيع)

الأحد، 18 أغسطس 2024

أجراس النذالة// بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع


 أجراس النذالة


قل وما آمنت يا أبا رفيع

كرامة أردت ولم تجبك (إيماك)

أمن الكرامةِ أن تُقبَّلَ أرجل

عند (التوب) وينتفى الإحساسُ؟؟

كم منهم بالانحطاط تمجدوا

وكم عوت لهم من حولنا الأنجاس

مئة من الكرماء كانوا وقدموا

فاعلم أن من سيخون يداس

وانظر كيف كان شموخ رجالها 

رُفع مقامها ورفعت لهم الكاس

نجست ثم نجستهم فضاعت

في عرف الطهارة للكفاح قياس

بعض الميؤوس منهم صفقوا

بمكانهم حتى أهتزت الأجراس

فرحاً بما قد جرى لأخوانهم

من بعد النَّذالةِ ضاقت الأنفاس

وبكل قبح يلبسون الأقنعة 

ويمثلون الطهارة بلا إحساس

يتسابقون بالخَنَا إلى الخيانةِ

أصبحوا في صنعها هم الأساس 

_______________

(إيماك ) الشركة الام 

(التوب) شركة خارجية تعمل تحت ادارة الشركة الأم

الصورة من موقع الشركة الأم

:: ________٢٠٢٤/٨/١٨

بقلم : علي أحمد أبورفيع

(ابن الباديه أبورفيع)

الأربعاء، 24 يوليو 2024

عجب الزمان // بقلم الشاعر : علي أحمد ابورفيع


 عجب الزمان

___________

او لو علمت أن أهل القبور أفاقوا

أو أيقظ بعض  نيامهم خطاب


ياسيدي ليس الحقيقة ماترى

فالقمر محض حجارة وتراب


نحن في زمن ينوء بأهله

والكل أصبح في النفاق مصاب


لا ألقي على الزمان جريرة 

والليل ما طال الدجى ينجاب 


إن الزمان بأهله إن أحببوا

يربوا لديه الحب والأحباب 


ويزيد سوءا إن أساؤوا فعلهم 

ويطيب حقا عيشه إن طابوا 


إن الأعراب يا ابن عمي أمة 

لهم الملوك على المدى أرباب 


ولذا تراهم يلعنون زمانهم 

ويك الزمان منافق كذاب


حاشى لمثلك أن يكون مقصرا 

أو أن تصبه ملامة وعتاب 


جرح الأحبة لن يهون شفاؤه 

ويهون جرح قده الأغراب 


تعفو وتصفح أن يخونك إخوة 

أو  أن يضرك في الملإ أحباب 


لكنما وطن يباع ويشترى 

ويهون شعب خالد وتراب 


هذا الذي لا لن اسامح سيدي  

انا من شريت وباعني الأعراب


هذا الزمان عكوسه هي وجهه

والوجه شكل خادع وسراب


كم من شريف أسقطوه جناية

وإذا الرئيس على الملإ كذاب


كم أنكروا فيه المحامد جملة

والمنكرات على الشعوب تُطابُ


وإذا رجوت رضابا عند ذبابة 

هيهات أن يهمي الرضاب ذباب


فانظر أسود القوم خلف قيودها

والمحررون حثالةٌ وكلابُ

::________ ٢٠٢٤/٧/٢٤

بقلم :علي أحمد أبورفيع

(ابن الباديه أبورفيع)

الأربعاء، 17 يوليو 2024

محبوبتي المُدللــهْ// بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع

 


محبوبتي المُدللــهْ

_____________

ياوردةً يا ذابلهْ

ماذا جرى ما المسألهْ

هيا انصفي ياوردتي

أعلمُ أنك عادله

إني سقيتكِ أدمعي

كانت دموعي هائله

و إن قلت إني عاشق

ماذا تراكِ قائله؟

قد خاب ظني زهرتي

من الأماني الزائله

يا رمز عشقى والهوى

يانبض روحي الغافله

ياليت يوما لم أرَ

واشٍ ولم أُقابله

لكنني قابلته

عَنّفْته وقلتٌ لهْ

العمرُ ينقص يافتى

والروح تبقى كامله

والورد يُذبِله هوى

محبوبتي المُدللــهْ

:: __________ ٢٠٢٤/٧/١٧

بقلم : علي أحمد أبورفيع

(ابن الباديه أبورفيع)

غضبة شاعر// بقلم الشاعر: علي أحمد أبورفيع

 غضبة شاعر __________ سلامٌ على ضالاً قلتُ فيه مديحاً كانَ فيه لا يْضاها أنا مَنْ أَوْقَفَ الجهال شِعري وحقودا  لي بكرهٍ قَدْ دَعاها أني لذي...