الأحد، 13 مارس 2022

لغة راقية [ 42 ] // بقلم الكاتب : يحيى محمد سمونة


 لغة راقية [ 42 ]

في مسألة الانتباه
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
يخطئ من يظن أن الانتباه يعني استنفار ملكات الحواس
□□□
فالانتباه على حقيقته هو: ما ينجم عن لحظة تحول الخبر الصادق إلى حقيقة واقعة - حيث تتبدد الغفلة و يحل محلها الانتباه -
فالمرء يغدو منتبها بعد تحول الخبر الصادق إلى حقيقة واقعة.
□□□
أيها الأحباب
سؤال: هل الأصل في حياة المرء "الغفلة" ثم ينتبه ؟
□□□
قلت: ذاكرة المولود تبدأ باكتساب أمثلة [ الأمثلة المكتسبة ] تضاف إلى أمثلة فطرية متوضعة في ذاكرة المولود بدء من ساعة تخلقه
و ما بين الأمثلة الفطرية و المكتسبة يتشكل وعي الإنسان، و تبدأ تتشكل لديه فكرة عن عالمي: [ الغيب - الشهادة ]
فيعلم الإنسان أن عالم الغيب: هو عالم الحركة و تقلباتها في الوجود
و أن عالم الشهادة: هو عالم أشياء موجودة تلازمها حركة مقدرة بقدر و مقدار و تقدير.
[ قلت: كلمة أشياء تشمل كل شيء خلقه الله تعالى سواء كانت تلك الأشياء مرئية أو غير مرئية للإنسان ]
□□□
أيها الأحباب:
عساي في منشور لاحق استكمل معكم الإجابة عن السؤال الذي تم طرحه هاهنا
□□□
- وكتب: يحيى محمد سمونة -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أجراس النذالة// بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع

 أجراس النذالة قل وما آمنت يا أبا رفيع كرامة أردت ولم تجبك (إيماك) أمن الكرامةِ أن تُقبَّلَ أرجل عند (التوب) وينتفى الإحساسُ؟؟ كم منهم بالان...