الخميس، 10 مارس 2022

قصيدة (حب وعتاب ) للشاعر:علي أحمد أبورفيع // نقد وتحليل : د. محمد مهداوي

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مساء الخير والسعادة للجميع
مبدعينا الاكارم في كل اربعاء من كل اسبوع لنا لقاء بسهرة ادبية تحت عنوان //
(( قصيدة تحت النقد))
مع الناقد الكبير الاستاذ الدكتور:
محمد مهداوي
سيقدم لنا استاذنا الموقر نقد لقصيدة شعرية يبين لنا الصور الشعرية ويقرأ لنا ما يقصد الشاعر بقصيدتة ويبين لنا القصيدة بشافية من وجهة نظر احساس كاتبها .
فكونوا معنا بهذه السهرة الجميلة
وأؤلى القصائد هي قصيدة للشاعر المبدع /
(( ALi Ahmad Abo Rafie ))
بعنوان /
(( حب وعتاب ))
لنتمعن بهذا النقد الرائع والاسلوب البديع الذي صور لنا به الناقد المبدع ما بين السطور .
وننتظر منكم المشاركة الجدية
لنستمتع معا بإبداع لغتنا العربية وفنونها .
اتمنى لكم سهرة موفقة وجميلة باذن الله تعالى
<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
** حب وعتاب **
أضناني حبــــك ياامــرأة * * أســـقاني كأســـاً بمـــرار
فرميت بســهمك ثانيـــــة * * فأصاب فــؤادي بـــــدوار
لم ترع ودي ولم تصن* * دقــقت نعشي بمسمـــــار
لاتخف حبــك ملهمتــــي * * لا تقفــــي ضــــــد التيار
أوصالك حبـــــي بالجرم * * ونســـوق لذلــك أعـــــذار؟
أوصالـــك حبـــي آثمـــة * * تصفينــه أيضــــا بالـعــار؟
هل جن جنونك خاطرتي * * نفترق بوصــــــل الأوزار؟
فـحــــرام هــذا ســيدتـي * * فـحديثك مثل الإعصـــار
إعصـــار دب بأوصــالي * * فـزلزل فيه الأوتـــــــــار
لاتخشي لوماً واعتـرفــي * * فــحبي تكفـــي الأعــذار
قلتها مـــــراراً مازلـــــت * * لا تفشي هذه الأســــــرار
إن كـنت تخشين فى حبي * * فاخفيـها تحــت الأستـــار
وإن كنت خنت لهــم ثقـةً * * ففؤادي يقول لكِ اِخـــتار
فـشاعر حبــــــــك غاليها * * وارميها خلف الأســـــوار
فـحبي قدرك هاجرتــــي * * فلتــــــدع رداء الإنكــــار
فـحرام ،حبـــك أغرقنـــي * * لا أتقـــن فــــن الإبحـــار
لكنى رغمـا عـــن هــــذا * * لـــن أرجــع عن أي قـرار
سـأشرب كأســـك ثانية * * وســـأثمل مثـــل الخـــمار
شربت ومازلت سأشرب * * فمدامة حبـــك أنــهاري
فـحبك قدري خاطـرتي * * لا أملك دفـــــع الأقـــــدار
مــازال طيــفك قافيتــــي * * وحــديثك ســحر الأسـحار
::
بقلمى : ALi Ahmad Abo Rafie‎
ابن الباديه أبورفيع
استهلال:
الاحتفاء بالخليلة ليس وليد اللحظة ولا يرتبط بزمن، وإنما له علاقة بالعواطف والأحاسيس، فكل الحضارات الانسانية تغنت بالحب وما يرتبط به من شوق وهجر وهيام، ولقد جعلت الميثولوجيا إيروس إلاها للحب عند الإغريق وأفروديت إلهة الحب والجمال في الأساطير اليونانية ،أما العرب فقد تفننوا في وصف المحبوب والتغني بجماله الخُلقي والخِلقي،بل أفرد الكثيرون مقدماتهم لمطلع لاستهلال قصائدهم ، ومن بين الشعراء الذين تفننوا في ذلك عنترة بن شداد:
يا عبلَ إنى هواك قد جاز المدى وأنا المعنى فيك من دون الورى
يا عبلَ حبك في عظامي مع دمي لما جرت روحي بجسمي قد جرى
وفي العصر الحديث يقول أمير الغزل نزار قباني:
أشهد أن لا امرأة
أتقنت اللعبة إلا أنت
واحتملت حماقتي
عشرة أعوام كما احتملت
واصطبرت على جنوني مثلما صبرت
وقلمت أظافري
ورتبت دفاتري
وأدخلتني روضة الأطفال إلا أنت..
من خلال هذا الاستهلال المختصر يتبين لنا أن الإنسان ولد ومعه عواطفه وأحاسيسه التي تسيره،وتجعله دوما في بحث مستمر عن نصفه الآخر،ولعل أكثر المفكرين احتفاء بالمرأة هم الشعراء،لرهافة أحاسيسهم ونبل عواطفهم وسيولة الكلمة على ألسنتهم...
دلالات العنوان: حب وعتاب
العنوان يحتوي على لفظتين نكرتين متعاطفتين،تدلان على الشمولية والكلية بدل التخصيص والتعيين،فمن خلال القراءة الأولى يتبن للقارئ أنها متضادتان متقاطعتان،لكن الحقيقة أنهما متلائمتان منسجمتان،لأن الحب الذي لا يتخلله عتاب حب ناقص،إن دلالة العتاب توحي على الغيرة والخوف من فقدان الحبيب، يقول المثل العربي:"لم أر شخصا يعاتب شخصا إلا وفي قلبه حب له ،فلا تفهم من يعاتبك أنه يريدك أن تبتعد عنه"،وبالتالي فالعتاب يؤجج الأشواق وينمي العلاقات الانسانية، خاصة إن كان عتابا مستملحا، صادرا من عاشق ولهان.
كما أن لفظة "حب" معطوفة على "عتاب"ليتبين لنا أن بعد كل حب يأتي العتاب،وأن الكلمتين مترادفتان ،تتواليان توالي الشمس مع القمر، متلازمان إلى الأبد وفي صيرورة سرمدية...
2)المتن الشعري:
أ- توالي الأفعال وتدافعها.
النص غني بالتفاعلات الحركية،أفعال تتوالى توالي الشلال، وتنساب انسياب الأحاسيس من عمق الجوانح،وهي تبعث الحركة الحسية في المشاعر وتخلق نوعا من التزاحمات الوجدانية،الدالة على عمق الأحاسيس وغنى التفاعلات الذهنية،بين المحب والمحبوب...قرب وحميمية يليه هجر وعتاب،أمل في اللقيا يليه هجر وفراق ...تدافع العواطف عند شاعرنا كمثل تدافع المياء أثناء تدفقها...
ومن أهم الملاحظات التي جذبت انتباهنا في هذا النص الأدبي توالي الأفعال وتنامي الأحداث عن طريق تسخير سلسلة هائلة من الأفعال الدالة على الحركة الحسية،مثل:أضناني – أسقاني –رميت – أصاب – سأشرب – سأثمل – أغرقني ... (ما يناهز أربعين فعلا في قصيدة واحدة)....وأحيانا تتوالى الأفعال تباعا الواحد تلو الآخر، دون أن يفصل بينهم فاصل، مثال: "شربت ومازلت سأشرب".
القصيدة إذن تمتاز بالتدفقات العاطفية،الدالة على رومنسية الحدث،حيث المد والجزر،الحب والعتاب،اللقيا والفراق...تنامي الأحاسيس في بوثقة دالة، تستمد قوتها من فيض الأحاسيس المنسابة،المعبرة عن القيم الانسانية والعواطف البريئة،في انتظار عوالم أكثر عدلا، يتم توزيع مكاييل الحب بمكاييل متساوية...
ب-هوس العشق:
العشق هوس لا يمكن رده، ولا يمكن التحكم فيه، والشاعر أبو رفيع سخر مجموعة من الصور الشعرية من أجل التعبير عن حالته النفسية المتردية، التي تعبر عن قلق عاطفي، وتوتر باطني:
فـحــــرام هــذا ســيدتـي * * فـحديثك مثل الإعصـــار
إعصـــار دب بأوصــالي * * فـزلزل فيه الأوتـــــــــار
هذا التوتر العاطفي يحمل نوعا من العتاب ،فرغم حرارة الشوق وجمال الللقيا، تنتفض الأحاسيس أحيانا كإعصار ،يزلزل كيان شاعرنا، لكن أعتقد أن الإعصار بمثابة تطهير للنفس الإنسانية، فبعد كل زوبعة قوية يأتي الهدوء والسكينة...
ج-الحب قدر لا رجعة فيه:
فـحبك قدري خاطـرتي * * لا أملك دفـــــع الأقـــــدار
مــازال طيــفك قافيتــــي * * وحــديثك ســحر الأسـحار
من يثمل من كأس الحب لا يصحو أبدا، ومن يجرب حلاوته لا يستطيع التخلي عنه مهما كانت الظروف والأسباب، لأن سحر الحب عميق وبريقه يجذب كل الفراشات المحبة للهيب العشق ، فكلما ازداد لهيب الحب تضاعفت حلاوته، المحب مثله مثل المتصوف ، فهو يستلذ الألم و التعب والجهد والمعاناة النفسية ،من أجل الالتقاء بمن يحب...
د- الموسيقى الداخلية والخارجية:
وأنت تتوالى في قراءة النص تأسرك موسيقاه الداخلية، حيث انسجام الحروف القريبة من حيث النطق وتقارب أوصافها وصفاتها اللسنية، محدثة رنات لحنية جميلة، وكذا انتهاء الأبيات بالقوافي المدوية،خاصة وأن الشاعر اختار قافية تحتوي على حروف المد الطويلة : دوار – أعذار – أوزار – أسرار – أنهار – أقدار – أسحار – إعصار – أسرار – إبحار...
هذه الخاصية تجعل من القصيدة نصا قابلا للغناء والتلحين، بما تتميز به من نوتات إيقاعية ومقاطع صوتية، قابلة للتوزيع الموسيقي...
خلاصة:
القصيدة "حب وعتاب" تتميز بريتم غنائي جميل، خفيفة الظل ،عميقة المعاني، سلسة الأسلوب، غنية بالمعجم الرومانسي، ولها تقاطعات مع نصوص أخرى. يقول عبد الحليم حافظ في أغنيته "رسالة من تحت الماء وهي من نظم نزار قباني:" فأنا لا أتقن فن العوم، ويرد عليه شاعرنا: "لاأتقن فن الإبحار"...
صحيح أن العوم والابحار في محيط العشق صعب، لأن روافده شاسعة وخضمه عميق...لكن الحروف والصور الشعرية، كفيلة باختراق العوالم الرومانسية، وبث أنوار السحر في الملقي...
مــازال طيــفك قافيتــــي * * وحــديثك ســحر الأسـحار
د. محمد مهداوي
<<<<<<<<<<<<<<<<<<
احلام الشاقلدي
Ahlam Alshakeldi
قد تكون صورة لـ ‏‏‏٢‏ شخصان‏ و‏نص‏‏


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أجراس النذالة// بقلم الشاعر : علي أحمد أبورفيع

 أجراس النذالة قل وما آمنت يا أبا رفيع كرامة أردت ولم تجبك (إيماك) أمن الكرامةِ أن تُقبَّلَ أرجل عند (التوب) وينتفى الإحساسُ؟؟ كم منهم بالان...